المدونة

أثر بيئة العمل الغير مريحة يمكن أن تكون مدمرة. يمكن أن يؤدي لمعاناة فريق العمل أخلاقيا وانتاجيا كما قد ينتهي الأمر بصراع داخل الشركة ويؤثر على العمل ونتائجه. يمكن لخبراء الموارد البشرية في تقنيات السعودية مساعدتك لفهم ما تتكون منه ثقافة البيئة المسمومة في العمل وكيف تتجنبها كليا.

خمس طرق لإقناع الموظف بعدم الاستقالة
الأخبار و الأحداث نصائح سريعة

علاج بيئة العمل المسمومة

أثر بيئة العمل الغير مريحة يمكن أن تكون مدمرة. يمكن أن يؤدي لمعاناة فريق العمل أخلاقيا وانتاجيا كما قد ينتهي الأمر بصراع داخل الشركة ويؤثر على العمل ونتائجه. يمكن لخبراء الموارد البشرية في تقنيات السعودية مساعدتك لفهم ما تتكون منه ثقافة البيئة المسمومة في العمل وكيف تتجنبها كليا.

مؤشرات وجود بيئة عمل مسمومة في شركتك:

  • كثرة التنقلات
  • سوء التواصل
  • تقارير عن المضايقات والتحرش
  • كثافة إشاعات
  • عدم احترام الإدارة

مما يصعب الأمور أكثر على موظفي شركتك انتقال هذه الثقافة و التصرفات المؤذية غالبا تنتقل إلى حياتهم الشخصية مما يولد المزيد من التوتر والضغط.

ما الذي يولّد ظروف عمل غير مريحة؟

 أحيانا يكون خطأ المدير، لكن ذلك لا يعفي المجموعة ككل من مسؤولية التعبير ولفت النظر عند مواجهة تصرف فظ أو مسيئ  وعندما يستقبل أحد الزملاء في العمل ملاحظات لاذعة أو مؤذية. لذلك من واجب الإداريين تأكيد أولوية القيم على الربح المادي المجرّد.

كيف يمكن لخبراء الموارد البشرية إصلاح بيئة العمل؟

خبراؤنا يمكنهم ملاحظة واستيعاب الحالة العامة في مكان العمل والمساعدة في اتخاذ قرار حول التوجهات والخطوات اللاحقة. يتم الانغماس تماما في بيئة العمل لتشكيل فهم أعمق لثقافته وما يحصل في المكان. نستطيع تمييز القادة المؤثرين في منظومة عملك الذين يمكن الثقة بهم لتوجيه التغيير نحو الأفضل مع الترقيات والمسؤوليات الإضافية  في المنصب الإداري.

تقنيات السعودية حاضرة للنجدة  والمساعدة من خلال مصادر حلول الصراعات والتي يمكنك الاستفادة منها بنفسك أو توكيل أحد خبرائنا الموثقين لتنفيذها بالنيابة عنك. نساعدك على تطوير خطة لتحويل شركتك إلى مكان أفضل للعمل ويجعل منها أكثر فاعلية واحترافية ويمكنها من استقطاب أفضل المهارات في مجال العمل.

تمييز المهارات المتفوقة

أخذ الوقت الكافي للتعرف على الموظفين الذين يؤدون دورهم الحالي لخلق بيئة عمل إيجابية ومريحة؛ هي خطوة مهمة باتجاه التأثير على باقي الموظفين للتقدم نحو ثقافة عمل أفضل. من المهم مكافأة أي عضو من طاقم العمل يبذل جهدا مضاعفا لجعل شركتك مكانا أفضل.

 القيادة بالمثال

يبدأ كل شيء من أن يكون المدير التنفيذي مثالا يحتذى لبقية طاقم العمل في المنظومة ويساعدهم على فهم مدى التقدم الوظيفي الذي يمكن تحقيقه إذا عملوا معا لعزل التصرفات السلبية وتحقيق بيئة عمل مريحة.

يليه التأكد من عرض التدريب المناسب للمدراء الأساسيين في إدارة شركتك حتى يستطيعوا العمل على تحسين كل فريق باستقلالية. خبراء الموارد البشرية في تقنيات السعودية يمكنهم إرشاد المدراء والمسؤولين في شركتك لإيقاف التصرفات المسيئة قبل أن تتمكن من التجذر في بيئة العمل الخاصة بمؤسستك.

اتبع القوانين

مختصونا يأخذون الوقت والإجراءات للتعرف على القوانين والقواعد المحلية في منطقتك بما يخص حقوق الموظفين ومسؤوليات الشركات. لاينبغي أن تخاطر أبدا بسمعة شركتك وبقائها باختراق أي من هذه القوانين.

 الخلاصة

تجنب ثقافة الخبث في بيئة العمل بأي ثمن. هذا النوع من التعامل سوف يحبط إنتاجية مؤسستك ويساهم في ارتفاع نسبة المغادرة و التنقلات الوظيفية في عملك. الخطوة الأولى لإصلاح المشكلة هو الاعتراف بوجودها. هناك طرق أخلاقية للتقدم مع مراعاة جميع القوانين والقوائم المحلية. تقنيات السعودية ترشدك خطوة بخطوة. تواصل معنا اليوم للحصول على استشارة مجانية!