المدونة

كلام عن تجربة، تقلل بعض الشركات من أهمية وفوائد المقابلة التفاعلية بالمقارنة مع المقابلات التقليدية والمبنية بشكل كبير على السيرة الذاتية للمرشح.

ABOUT US
الأخبار و الأحداث نصائح سريعة

تطوير استراتيجية استمرارية العمل

إذا أردنا تحديد ما الفائدة التي خرجت بها الأعمال من السنة الماضية فستكون أهمية الحفاظ على الاستمرارية لتحقيق النجاح والنمو.

سواء كان ذلك بتغيير في الإدارة أو خسارة مفاجئة للموظفين أو كوارث طبيعية وغيرها مما هو خارج عن إرادتنا، من المهم وجود استراتيجية جاهزة للحفاظ على استمرارية العمل. الكثير من الشركات غير مجهزة وغالبا وجدت نفسها في حالة صراع عند حصول غير المتوقع.

وجود استراتيجية استمرارية العمل تضمن وجود تصور واضح لدى الإدارة وفريق العمل عن محورية العمل خلال الأزمات الطارئة.

لكن ما هي النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها عند تطوير استراتيجيات الاستمرار الخاصة بعملك؟

من خلال هذا المقال سنوضح كيفية استدامة العمل تحت أي ظرف كان.

ما المحاور التي يجب أن تشملها خطة الاستمرار؟

أول ما عليك التفكير به عند تطوير خطط الاستمرارية هي ؛ ما العوامل التي تؤثر سلبا على أداء وإنتاجية عملك؟ هل يمكن لعملك الاستمرار في حال الانقطاع الإداري أو صعوبة الوصول للإدارة؟ هل سيوقف الطقس أو الوباء أو أي نوع من الكوارث الأخرى

استمرارية عملك؟ العالم في حالة تغير دائم، إذا كانت لديك خطط جاهزة للاستمرارية، قم بمراجعتها وأضف احتمالات لم تكن واردة قبلا لمعرفة الحلول التي يمكن تطبيقها أو تعديلها لتوجيه أي مخاطر طارئة.

الكثير من الناس اكتشفت الأثر الشديد على أدٱء و استمرار ممارسة العمل لظروف الوباء والحجر وذلك إما لانخفاض أعداد الموظفين أو اختلال سلسلة الموردين.

بتحديد ومعرفة المشكلة التي تؤثر على عملك، يمكنك البدء بوضع خطط الاستدامة المناسبة.

من هم الأشخاص الذين يجب أن تشملهم استراتيجيات خطة الٳستمرار؟

أدوار مختلفة يقوم بها موظفون مختلفون داخل الشركة. وينطبق ذلك أيضا على أوقات الأزمات. من أوائل الأشخاص الذين تشملهم استراتيجية الاستمرار هم الفريق الإداري. اطلب منهم تزويدك بقائمة المشاكل التي قد يتوقعون حصولها خلال الأزمات وابدأ ببناء

الحلول داخل استراتيجيتك.

هذه فرصة ممتازة لتحديد مجالات يمكن للموظفين أخذ أدوار أكثر من خلالها. توفير أقصى جاهزية ممكنة تضمن استعداد الموظفين لتغطية نقص موظف آخر خلال فترة قصيرة أو دون سابق ٳنذار والاستمرار بالعمل.

كيف تضمن نجاح خطة الاستدامة؟

أبق فريق العمل على اضطلاع بعد أن تتم الموافقة على الاستراتيجية، ابدأ مراجعة شاملة مع منظومتك لضمان موافقة جميع العناصر واستعدادهم لأخذ أماكنهم عند حصول حالة طارئة. قم بمراجعات دورية على استراتيجية الاستدامة لضمان تحديث الاستجابة وانعكاس الوضع الحالي لبنية المؤسسة وأهدافها العملية على الخطة.

احصل على خطة طوارئ

حتى أفضل الخطط القيادية قد تتعرض لعقبات، لذلك تأكد من وجود بديل احتياطي لاستراتيجيات الاستمرار. ذلك قد يتضمن التخطيط للإدارة عن بعد أو تعهيد تقنية المعلومات.

طور استراتيجية للتغيير الإداري

بالإضافة إلى خطة الاستعداد للكوارث، من المهم أن تكون لديك استراتيجية جاهزة للتغيير الإداري. ذلك سيقود عملك خلال التغيرات لضمان بقاء الفريق على المسار المطلوب ومستمرا نحو نمو العمل وزيادة الأرباح.

جهّز استراتيجية للتعافي

ليس فقط من المهم أن تكون جاهزا لغير المتوقع، إنما من المهم الحصول على خطة للتعافي جاهزة للتطبيق. الكوارث تحفز التغيير، ومع التغيير نحصل على توجهات وأساليب جديدة لأداء العمل. اصنع الاستعداد داخل منظومتك حتى لا تجد عملك في وضع يفتقد

روابط مهمة أو نقص في المهارات أو قصور إداري. كن على ثقة من تطبيق جميع إجراءات الأمان والسلامة في مكانها لضمان عودة آمنة إلى العمل. قم بمراجعة الحقوق والمسؤوليات مع قسم الموارد البشرية للتأكد من قيامك بأقصى ما تستطيع لمساعدة طاقمك على تخطي مرحلة الطوارئ والتقدم بطريقة إيجابية.

تقييم الخطط

بعد تطوير خطط الاستمرار ابدأ بتقييم الخطوات مع فريق العمل لتحصل على الآراء والتعليقات. لا تفترض أبدا عدم وجود وجهة نظر يمكنها المساعدة وضمان استمرارية العمل من قبل الموظفين. تذكر أنهم العناصر المؤدية على الأرض وهم وسط المعمعة.

سيشهدون مشكلات يومية يمكنها التأثير على عملك. القائد الجيد يهتم بالاستماع لطاقم العمل وجعلهم جزء من خطة واستراتيجيات الاستمرار.

تواصل مع تقنيات السعودية لتعرف كيف يمكننا مساعدتك على تطوير استراتيجية استمرار تضمن استعداد شركتك لأي مقاطعة في العمليات ويمكنها الاستجابة بفعالية.