المدونة

في عالم اليوم يمكن اختراق بيانات شركتك بسهولة إذا لم تأخذ الاحتياطات المناسبة. المعلومات القيمة المتوفرة في مؤسستك قد تتسرب مصادفة أو قد تكون ضحية لعملية سرقة متعمدة. 

كيف تحافظ على سرية وأمان معلومات الموظفين والمتقدمين لشركتك 
الأخبار و الأحداث نصائح سريعة

كيف تحافظ على سرية وأمان معلومات الموظفين والمتقدمين لشركتك 

في عالم اليوم يمكن اختراق بيانات شركتك بسهولة إذا لم تأخذ الاحتياطات المناسبة. المعلومات القيمة المتوفرة في مؤسستك قد تتسرب مصادفة أو قد تكون ضحية لعملية سرقة متعمدة. 

هذا ما نعرفه عن تهديدات الهجمات الألكترونية: 

  • الشركات الكبرى تنفق الملايين سنويا لحماية المعلومات ولا تتردد في دفع المزيد لاسترداد المعلومات المسروقة أو المسربة. 
  • أغلبية العاملين في مجال تقنية المعلومات يعترفون بأن موظفيهم لا يملكون خطة للتعامل مع هجمات الإنترنت أو البيانات المسربة. 
  • قبل 2020, اتفق الخبراء أن الهجمات الإلكترونية من أخطر التهديدات ضد الأمن على المستوى العالمي. 

من الأساسي حماية بيانات الموظفين، لماذا

العنف الموجّه من خلال هجمات الانترنت بارتفاع دائم، وهناك تهديدات تسجل يوميا، لذلك أخذ الاحتياطات اللازمة لم يكن يوما أكثر أهمية؛ للحفاظ على أمان وسريّة معلومات العملاء والموظفين. 

خسارة البيانات لا تضر فقط شركتك بشكل أساسي وإنما قد تؤثر على سمعة عملك واسم شركتك. في حالات كثيرة لا يمكن قياس  تكلفة فقدان المعلومات وكأنك تسلّم مصادر وأبحاث مهمّة في عملك إلى منافسيك مجانا. 

الموظفون أساسيون لمستقبل شركتك والمخاطرة بمعلومات عنهم دون حماية مناسبة يؤدي إلى عواقب سلبية للسنوات القادمة. 

أفضل الطرق لحماية بياناتك

إذا أردت تقليل المخاطر التي تتعرض لها المعلومات المتوفرة في حوزتك، تحتاج لتجهيز إجراءات حديثة ومناسبة لحماية المعلومات. هنا بعض بعض الممارسات الأفضل نتائجا للاستخدام: 

اجعل إجراءات حماية معلوماتك أكثر رسمية

تماما كما تخطط إجراءات الحماية عند حصول الطوارئ كالحرائق مثلا، من المهم تخطيط إجراءات الاستجابة لهجمات الإنترنت أو تسريب البيانات. تأكد من معرفة كل فرد في الفريق ما هو دورهم ومناقشة كيف سيتم التواصل مع الموظفين والعملاء. 

احتفظ بسجل البيانات المحمية

تأكد من الاختيار بدقة عند إعطاء إمكانية الوصول لمستخدمين محددين لأكثر المعلومات أهمية بالإضافة إلى وضع كلمات المرور والتشفير. تأكد من أن أنظمة التشغيل لديك تعمل دائما بأحدث البرامج واخر التحديثات وأن النشاطات الشبكية مراقبة بانتظام. 

إتلاف سليم للسجلات 

لا تدع جبالا من الأوراق و أكواما من البيانات المخزنة تتراكم. جميع المعلومات الرقمية أو المادية يجب أن يتم التخلص منها بشكل مناسب وفعّال حتى لا تقع في الأيدي الخاطئة. 

ثقّف العاملين حول صيد المعلومات

ساعد العاملين في شركتك على تصفح رسائلهم بأمان وتمييز الأساليب التي تستهدف استخراج المعلومات وذلك بتدريبهم على معرفة أساليب الاحتيال والتي قد تكون السبب في تعرّض معلومات شركتك للقرصنة الإلكترونية. 

تقييد عناوين IP

واحدة من أفضل أساليب حماية المعلومات هو تقييد وحصر أماكن الحصول عليها والوصول إليها. تأكد من عدم قدرة وصول أي من الموظفين للمعلومات المحميّة إلّا في حال وجود إذن خاص مع البرمجيات واستخدام كلمات المرور للتعامل مع المعلومات.  

احصل على مساعدة المحترفين

تقنيات السعودية تساعدك للحصول على مساعدة احترافية من خبراء تقنية المعلومات والأمن الرائدون عالميا لمساعدتك على حماية المعلومات القيّمة لمؤسستك. الحصول على خطة إدارة الأزمات وتحديث أنظمة البرمجة سيحمي الموظفين والأرباح والأهم السمعة والاسم الجيد. تواصل معنا اليوم للحصول على استشارة مجانية!