المدونة

هيكل تقنية المعلومات هو العمود الفقري لعملك. تعتمد عليه في خدمة عملائك و وإدارة البيانات وأداء التعاملات ومراقبة الخدمات.  

 كيف نستطيع استخدام مُستقطبي الكفاءات لإيجاد الموظفين المناسبين لتقنية المعلومات
الأخبار و الأحداث نصائح سريعة

كيف تبني إستراتيجية فعّالة لتقنيّة المعلومات

هيكل تقنية المعلومات هو العمود الفقري لعملك. تعتمد عليه في خدمة عملائك و وإدارة البيانات وأداء التعاملات ومراقبة الخدمات.  

دعم استراتيجية تقنية المعلومات وتقويتها يضمن مضاعفة أوقات العمل وأن تكون على استعداد لأي تغيير مفاجئ في بُنية تقنية المعلومات. 

تطوير استراتيجية تقنية المعلومات يسمح لك بتكوين صورة أفضل عن الهيكلة العامّة لمنظومة عملك ويساعدك لملئ الفراغات لضمان عدم وجود نقاط ضعف. يمكنك تحقيق ذلك بتحديث الأدوات والأجهزة وإيجاد فريق الخبراء المناسب لإدارة احتياجات أنظمة عملك. 

الكثير من المنظمات تعتمد على فريق داخلي غير مؤهل للتعامل مع مسائل تتعلق بتقنية المعلومات. لكن ذلك يؤدي في الغالب إلى مشاكل أكبر وتأخير أكثر عندما تتعقد الأمور وتمتد إلى ماهو أبعد من تلف بسيط في القطع أو خلل بسيط في البرمجة.

بناء هيكليّة تقنية معلومات سبّاقة و مستعدة للاستجابة الفورية لأي مشكلة مطروحة تبدأ من البحث عن فريق الدّعم المناسب. الاستراتيجية الفعّالة تضمن وجود كلّ التفاصيل في مكانها الصحيح للحصول على الدعم بثقة عند الحاجة إليه. 

ماهي استراتيجية تقنية المعلومات

استراتيجية تقنية المعلومات لا تعني فقط ضمان وجود حساب بريد الكتروني خاص بالشركة لكل موظف. إنما يتم النظر في الهندسة التقنية العامة لمنظومة عملك بالكامل ويشمل ذلك أصغر الأشياء إلى أوسعها 

  • المعدات
  • البرمجيات
  • تخزين البيانات
  • فريق دعم واسع المعرفة

تدعم استراتيجية تقنية المعلومات تعريف وتجهيز هذه المجالات الأساسية وتضع الخدمات الضرورية والحمايات في مكانها المناسب لمنع حصول أي مشاكل يكون سببها فشل تقني عشوائي أو متعمّد.

كيف تبني شركتي استراتيجية خاصة بتقنية المعلومات؟

بمجرد تحديد الجزئيات المحتاجة للدعم في عملك، يمكنك البدء بتحديد استراتيجية تقنية معلومات شاملة. قد يعني ذلك البدء من الصفر أو البدء باستراتيجية تقنية معلومات تخص شركتك للمرة الأولى. 

تعهيد وإدارة تقنية المعلومات

من المهم وجود شخص مسؤول عن مراقبة وإدارة نظام تقنيّة المعلومات لديك لضمان عدم وجود مخاطر. ينبغي أن يكون هذا الشخص مؤهلا بالمهارات المناسبة والمعرفة المطلوبة ليقدم دعماً وتجاوباً فعالاً عند الحاجة إليه. 

تعهيد تقنيّة المعلومات لمصادر خارجية واحدة من أفضل الخيارات في هذا المجال وأكثرها عمليّة. التعهيد يسمح لك بالوصول لأكثر الأشخاص معرفة ومهارة في المجالات التالية: 

  • حلول الأنظمة المتكاملة
  • حماية المعلومات والأمن الإلكتروني
  • إدارة البيانات والتعامل مع البيانات الضخمة “Big Data”
  • التخزين السحابي ومراكز البيانات
  • الذكاء الصّناعي و تعلّم الآلات

يمكن أن يكون لديك استراتيجية تقنية معلومات ذات مسؤولية يُعتمد عليها في شركتك عند وجود شخص على دراية بالمخاطر و الاستجابات المناسبة لها و يعمل ويتعاون مع فريق العمل لديك. 

تحديد أهداف العمل

بمجرد وضع هيكل لإدارة تقنية المعلومات، يمكنك التحرّك باتجاه تطوير أهداف تقنية المعلومات المتناسبة مع استراتيجيات تطوير عملك. ذلك يتضمن الوصول لأهداف المبيعات و التسويق والخدمات واحتياجات العملاء. 

فهم دور وأهميّة تطوير استراتيجية أهداف العمل في إدارة استراتيجية تقنية المعلومات، يساعد شركتك على التأكد من أن البنية الأساسية لتقنية المعلومات تخدم وتدعم أهداف عملك.

استشارة الفريق

لا أحد يستطيع أن يفهم طريقة عمل شركتك على أرض الواقع أكثر من الموظفين العاملين فيها. يمكنهم توفير وجهات النظر والمعلومات حول الأجزاء التي ينقصها الدّعم والبنية التحتية في تقنية المعلومات.  

القيام بمراجعة عامّة مع كل قسم لتحديد مناطق الخطر وتطوير استراتيجيات أمان لمضاعفة وقت الاتصال واستمرارية العمل. من المفترض أن يتابع مدير تقنية المعلومات هذه المراجعات بشكل دوري للمحافظة على استراتيجية تقنية سبّاقة.

فهم احتياجات عملك من تقنية المعلومات 

إذا كان عملك يُعد من المشاريع الصغيرة، ستكون احتياجاتك مختلفة عن الشركات الكبرى. استراتيجياتك التقنية يجب أن تضم احتياجات محددة من الموظفين في تقنية المعلومات للبنية الأساسية. ذلك يُبعد عن أنظمتك مشاكل تقنية المعلومات المحتملة والغير ضرورية. 

سيساعدك ذلك على  تبسيط إدارة تقنية المعلومات حتى يتم كشف الأخطار المحتملة والتعامل معها بشكل أسرع. اغتنم الفرصة لمعرفة نقاط الضعف التي يمكن إصلاحها وتقويتها سواءً كان ذلك يخص الأجهزة والمعدات أو تعليم وتثقيف فريق العمل.

اصنع الفرص للتعلّم

استراتيجيات عملك في تغيير دائم ويتبعه دائما تغيير استراتيجيات تقنية المعلومات. ذلك يعني وجود الفرصة للموظفين لتحسين طريقة تعاملهم مع البنية الأساسية لتقنية المعلومات الخاصة بهم. وضّح لطاقم العمل كيف يمكن لمواردهم العمل لصالحهم. جهّز لهم نظام دعم سهل التعامل ومهارة تجنّب الخطأ البشري، إضافة لذلك قُم بإجراء مراجعة دورية لمعرفة كيفية تحسين مستوى المعرفة والمهارة عند الموظفين ومستوى أداء المعدات حتى تحصل على الكفاءة القصوى. 

إنشاء معيار للنجاح

استراتيجية تقنية المعلومات تلعب دورا مهما في نجاح عملك. لضمان وصول الطلبات في موعدها وحماية بيانات العملاء والتأكد من قدرتك على الدّعم بفعالية. 

عند تخطيط وبناء استراتيجيات تقنية المعلومات، تأكد من توضيح معيار النجاح الذي ترغب أن يحققه فريق العمل؛ لضمان الوصول للكفاءة القصوى في الأداء.

معايير النجاح قد تتضمن: 

  • وقت العمل
  • المعاملات المُنجزة بنجاح
  • عائد الأرباح من المبيعات
  • الإتصالات لمكتب المساعدة 

استراتيجيات تقنية المعلومات ستتيح المجال لفرص النّمو في عملك بينما تحمي شركتك من تهديدات القرصنة المحتملة. وجود فريق إداري قوي يهتم بتقنية المعلومات يضمن نجاح استراتيجياتها. 

 تعهيد إدارة تقنية المعلومات لمصادر خارجية قد يكون أساسيا وحاسما لإتاحة فرصة قيادة شركتك للمستقبل بمساعدة الموهبة المناسبة. لدى  تقنيات السعودية واحدة من أكبر قوائم المواهب عالمياً، مما بتيح لشركتك المجال للوصول إلى أفضل المواهب والمهارات التي تُقدّم الخبرة والمعرفة المطلوبة للنجاح