المدونة

تكون مخطئا في حقّ عملك إذا لم تستخدم تحليل البيانات لقيادة قرارات الموارد البشرية في شركتك. تساعدك البيانات المتوفرة بين يديك لاتخاذ خيارات أفضل ترفع الإنتاجية وفعالية العمليات وتحسين النتائج. 

The Benefits of Big Data in HR 
الأخبار و الأحداث نصائح سريعة

فوائد البيانات الضخمة في الموارد البشرية

تكون مخطئا في حقّ عملك إذا لم تستخدم تحليل البيانات لقيادة قرارات الموارد البشرية في شركتك. تساعدك البيانات المتوفرة بين يديك لاتخاذ خيارات أفضل ترفع الإنتاجية وفعالية العمليات وتحسين النتائج. 

هناك العديد من التطورات التي يمكن الاستفادة منها في مجال بيانات ومعلومات الموارد البشرية، وفي هذه المدوّنة سنقوم بالمرور على بعض الفوائد المرجوّة من الاستثمار في تحليل البيانات والأبحاث. 

عمليّة التوظيف المثالية 

استخدام نظام البيانات الضخمة في عملية التوظيف التالية يمكن أن يبسّط ويضمن عدم تجاهل المرشحين الموهوبين. فريق الموارد البشريّة يمكنه حفظ المعلومات عن آلاف المتقدّمين وتقييم الطلب لمرشّح الأكثر مناسبة للمنصب المطروح.

توقع فرص النموّ

التسخير المناسب لتحليل البيانات يسمح للقائد بمعرفة أفضل توقيت يمنحه القدرة على الاستفادة القصوى من النّمو خلال السنة المالية لصالح العمل. توقّع الاحتياجات عند وضع شروط التوظيف وتخصيص الموارد سيؤدي إلى مضاعفة أرباحك. ذلك سبب النّجاح الهائل للشركات مثل قوقل؛ تحليل بيانات المستخدمين وتحديد السّلع والخدمات المتوقّع احتياجها ومتى. 

تشجيع انخراط الموظفين

كيف تضمن استمرارية الموظفين في العمل؟ هذه مهمة صعبة خصوصا مع ظروف العمل عن بعد حالياً. تحليلات البيانات مفيدة جدا في هذا المجال ولا نتحدث فقط عن استبيانات الموظفين! النظر في بيانات إنتاجية الموظفين يمكن أن يساعدك لمكافئة الأداء الأفضل والتواصل مع الأفراد الذين يحتاجون للمزيد من الموارد والتّحفيز.

حافظ على أفضل المواهب 

تحليل البيانات يساعدك على تحديد توجهات الطواقم خلال منظومة العمل لتتمكن من إيقاف مشكلة المغادرة أو تغير الولاء قبل حصولها. مع برامج البيانات الضخمة”Big Data” من الممكن التحديد بدقّة المجموعات المعيّنة المتوقع مغادرتها خلال فترة قصيرة. تستطيع تركيز العمل مع هذه الفئة خصوصا، لضمان اندماجها وتقليص مشكلة المغادرة.

إملأ فراغ المهارات 

يمكن استغلال البيانات لصالحك عن طريق تمييز المهارات التي يمتلكها موظفي شركتك واستخدام هذه المعلومات لتحديد أي الأقسام المرشّحة للتعاون في مشاريع قادمة. كما أن هذا النوع من البيانات يساعدك على تحديد أفضل طريقة لإنفاق الميزانيّة المخصصة  للتدريب. 

التخطيط للقوى العاملة 

إدارة وتحليل البيانات تعينك لتحديد الأوقات المُثلى لجدولة دوام بعض الأقسام والموظفين للعمل. يجعل ذلك مكان العمل أكثر عمليّة ويضمن عدم الإفراط أو التفريط بالعمل. فلا يكون لديك موظفون مرهقون من كثرة المناوبات وآخرون يشعرون بالظلم من قلة العمل.

تمييز أفضل إجراءات الموارد البشرية

تستفيد من تحليل البيانات في معرفة أي جزء من إجراءات الموارد البشرية يعمل بشكل صحيح ومفيد للإنتاج وأيها يكلّف الوقت والمال دون الحصول على الفائدة المطلوبة. تحليل هذه الإحصائيات يساعد الإدارة على فتح باب النّقاش الواعي حول اتجاه مستقبل الشركة.  

 اتصل بنا اليوم للحصول على استشارة مجانية

لا يوجد شك حول الفوائد اللا نهائية لاستخدام البيانات الضخمة”Big Data”وإذا تم استخدامها بالشّكل المناسب فإن التحليلات يمكنها تحويل مؤسستك بشكل كامل و الوصول بها إلى أبعاد جديدة. الحصول على قوّة المقاييس والتحليلات تساعد إدارتك على رؤية الاحتمالات والقدرات في المواهب الموجودة في شركتك وبالتالي زيادة نسبة الاحتفاظ بالموظفين ورفع المعنويات داخل الشركة. خبراء الموارد البشرية وتقنيّة المعلومات في تقنيات السعودية يمكنهم المساعدة في تطوير حلول موجّهة بالمعلومات لإدارة أهداف عملك. تواصل معنا اليوم لتحصل على استشارة مجانيّة.